رئيس حكومة تونس: الرئيس عباس حكيم المنطقة العربية - اخبار اليوم اخبارية فلسطينية

رئيس حكومة تونس: الرئيس عباس حكيم المنطقة العربية




تصوير ثائر غنايم

رام الله  - وصف رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي، الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، بأنه حكيم المنطقة العربية.

جاء ذلك في تصريح للجبالي عقب لقائه، والوفد المرافق له، الرئيس محمود عباس، ظهر اليوم الاثنين، بمقر إقامة الرئيس بتونس.

وأعرب الجبالي كما نقلت الوكالة الرسمية وفا عن سعادته بلقاء الرئيس، وقال: من المفيد جدا أن نستمع إلى ما يقوله الرئيس محمود عباس'، مشيرا إلى أن المباحثات معه شملت الوضع الفلسطيني، والوضع في المنطقة، بالإضافة إلى إطلاعه الرئيس على الوضع الداخلي بتونس والتطورات الجارية فيه.

وأضاف الجبالي "أن تونس كانت وما زالت دوما، شعبا وحكومة وثورة، بكل ما تملك مع دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة'، معربا عن أمانيه بأن يحقق الشعب الفلسطيني المزيد من الانتصارات بعد الخطوة الهامة بالأمم المتحدة وحصول فلسطين على صفة الدولة المراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما تمنى أن تتحقق المصالحة الفلسطينية قريبا لأن المصالحة تعطي دفعا وقوة للقضية الفلسطينية.

وردا على سؤال عن الصعوبات والحصار المالي الذي يواجهه الشعب الفلسطيني بعد حصول فلسطين على دولة مراقب بالجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الجبالي 'إن تونس ستبذل أقصى ما لديها من أجل أن يفي العرب بالتزاماتهم المالية تجاه القضية الفلسطينية'

بدوره قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن محادثاته مع الرئيس التونسي المنصف المرزوقي تناولت المسائل الاقتصادية والحصار المفروض على السلطة الوطنية بعد حصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعرب الرئيس في تصريح صحفي عقده عقب لقائه مع نظيره التونسي في قصر قرطاج الرئاسي في العاصمة تونس، عن أمله بأن تقوم الدول العربية بالوفاء بالتزاماتها المالية لمساعدة السلطة على استكمال المسيرة وحتى تتمكن من مواجهة الأعباء والتحديات التي تواجهها، قائلا: أملنا في الله وأخواننا العرب.

وأعرب الرئيس عن سعادته بوجوده في تونس بين إخوته وأهله الشعب التونسي الشقيق لمناسبة احتفالاته بالذكرى الثانية للثورة المجيدة، وقدم بالمناسبة تهانيه لتونس رئيسا وحكومة وشعبا، معربا عن أمانيه بأن يتم الإسراع في تطبيق العدالة التي يسعى إليها الشعب التونسي، متمنيا الرفاه والاستقرار لهذا الشعب الذي يكن له شعبنا الفلسطيني كل الاحترام والتقدير، قائلا: هذا الشعب الذي أيدنا وساندنا واستقبلنا هنا في تونس وعشنا معه حتى عودتنا للأرض الفلسطينية.

وأوضح الرئيس كافة الخطوات والمراحل التي قامت بها قيادة الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية، والسلطة الوطنية في الأمم المتحدة قبل الحصول على صفة الدولة المراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أهمية تلك الخطوة التي أصبحت فيها الأرض الفلسطينية كأراضي دولة محتلة، وعلى إسرائيل أن تزيل كل المستوطنات غير الشرعية على الأراضي الفلسطينية.

ثم أشار إلى التظاهرة الكبرى لشعبنا في غزة في الرابع من الشهر الحالي احتفالا بالذكرى الثامنة والأربعين لانطلاقة الثورة الفلسطينية، قائلا: إن شعبنا الذي خرج إلى شوارع غزة كان يرسل رسائل عديدة منها، نعم للمصالحة الفلسطينية، نعم للوحدة الوطنية الفلسطينية، نعم للإنجازات التي حققتها السلطة، قائلا: إن الانقسام هو جرح في قلبنا نريد أن يلتئم ونعود للوحدة الوطنية الفلسطينية، وأن نذهب للانتخابات الحرة النزيهة لأن صندوق الاقتراع هو الذي يفرز من يبقى ومن يذهب.

من جانبه أكد الرئيس المرزوقي سعادته بلقاء أخيه الرئيس محمود عباس وبوجوده في تونس في احتفالات الذكرى الثانية للثورة التونسية، قائلا: إن الشعب التونسي كان وسيبقى دائما معكم بالرغم من الصعوبات التي يمر بها، مضيفا: نحن نتابع كل ما يجري في فلسطين مدركين الصعوبات التي تمر بها الدولة الفلسطينية نظرا للعقوبات التي سلطت عليكم من قبل الغرب.

وتمنى المرزوقي على الدول العربية أن تتفهم هذه المصاعب التي تواجه الشعب الفلسطيني، مشددا في ختام تصريحه على ضرورة أن تكون الثورات العربية مضيفة وداعمة للثورة والشعب الفلسطيني، قائلا: نحن معكم دائما وعلى كافة المستويات.

وشارك في المحادثات الموسعة وفدا البلدين، وحضر عن الجانب التونسي السادة: عبد الرحمن الأدهم وزير مكلف بالحكومة ومكافحة الفساد، وعدنان منصر الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية، وعزيز كريشان المستشار السياسي للرئيس التونسي، وعادل الدايمي مدير ديوان الرئاسة التونسية، فيما حضرها عن الجانب الفلسطيني: صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ومجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس، ونبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة، وسلمان الهرفي سفير دولة فلسطين بتونس.

وكان الرئيس قدعقد ونظيره التونسي جلسة محادثات موسعة تم خلالها استعراض مختلف التطورات السياسية الراهنة عربيا ودوليا، خاصة آخر تطورات القضية الفلسطينية، إضافة إلى العلاقات الثنائية.

Loading...

0 التعليقات: